الأحد، 31 يناير، 2010

دراسة سوسيولوجية انتروبولجية ابوستمولوجية أيديولوجية بيولوجية عن انماط الشجار في بلاد الشام



وقعت بين ايدينا - صدفة - نسخة عن دراسة مستفيضة وقيمة جدا انجزها الدكتور مزاع أبو عصب عن معهد القدس للدراسات الشرق أوسطية, نضع جزءا منها بين أيديكم لعلاقة موضوعها الوثيقة بالاحداث المؤسفة الاخيرة التي وقعت في المدينة المقدسة. كما يلي نص الدراسة:

الشخوص الفاعلة في الشجار:

تشير المعطيات الى ان الكثيرين يتورطون في شجارات بسبب تقييمهم الخاطيء للفريق الثاني, كونهم يقيسون ردود الفعل المتوقعة وفقا لقناعاتهم بخصوص الطبيعة البشرية ولا يخطر في بالهم ان الفريق الاخر قد تنطبق عليه صفات من اطلقنا عليهم في الجزء الاول من هذه الدراسة اسم "مجموعة طور الله في برسيمه" الذين يتصرفون وفقا لمنظومة قيم مختلفة تتلخص في ضرورة ضبع (اخافة) كل من تسول له نفسه ان ينظر اليهم بشكل مباشر او يتجرأ على الاعتراض على افعالهم و/او اقوالهم الحيوانية. لذا وجب على من يجد نفسه بغتة على اعتاب شجار ان يحاول قدر الامكان تقييم طبيعة غريمه وان يعير اهتمامه الى وجود العلامات الفارقة التالية التي تميز "طور الله", وإن وجدها فعليه بالهرب وتوخي السلامة:

أ‌. المشية: يعتز طور الله في برسيمه (فيما يلي وللاختصار "طور الله") بمشيته التي يتميز بها عن سائر المخلوقات وهي اشبه بمشية المصاب بالسماط المستفحل, حيث لا تقل المسافة ما بين القدمين عند المشي او الوقوف عن المتر ونصف ويمكن لولد صغير ان يمر بين رجلي طور الله راكضا دون ان يلامسهما. وقد تثير هذه المشية العجب كونها تبدو لاول وهلة غير مريحة وغير صحية لكن التدريب اليومي يجعل من الطور مؤهلا بواسطتها لتأدية جميع اعماله اليومية كالتسكع والارتكاء على حائط او عامود كهرباء بجانب مدارس البنات الخ الخ, ذلك بالاضافة الى ميزات تلك المشية واهمها امكانية هرش المنطقة الحساسة بسهولة ودون الحاجة الى الوقوف , بالاضافة الى زيادة الحيز التي يحتله طور الله في هذا العالم.

ب‌. البوزه (THE POSE): يحتفي طور الله بوجوده على هذا الكوكب في كل لحظة ممكنة ويكون واثقا انه هدية امنا الطبيعة الى الجنس البشري, لذا فهو منكب على عرض المعجزة التي تحققت في شخصه بواسطة ابراز ليونة ومفاتن جسده فتراه في وضعيات جسدية غريبة تحسده عليها اشد راقصات الباليه والجمباز ليونة. تارة تجده متكئا على حائط دون ان تدري أي جزء من جسده يشكل نقطة الارتكاز فيبدو – والله اعلم- كجسم هلامي سابح في الهواء, وطورا تجده مرتكزا على كتف طور اخر فيبدوان كتمثال من صنع فنان تشكيلي اراد ان يعبر عن الالتحام العضوي. تتعدد هذه الوضعيات ولسنا بصدد حصرها وانما نكتفي بالقول ان طور الله يبدو كعارض (ازياء) دائم وملائم جدا لمجلة الناتشيونال جيوغرافيك ذائعة الصيت
.



ت‌. التسريحة: يعتبر طور الله شعره احد اهم ذخائره التي يجب الاستثمار فيها, ويؤمن في هيكلة شعره بحيث يعكس بنيته النفسية الفريدة. وبرغم تميز كل طور بتسريحته التي يواظب على لمسها وفحص تماسكها الداخلي كل هنيهة, فمن المتفق عليه في ادبيات علم الاجتماع وعلم طبيعة الحيوان (zoology) ان هناك ثلاثة بروتوتايبات اساسية لتسريحة طور الله:

1. تسريحة الخروف المنسي: ما يميز هذه التسريحة هو تطويل شعر الجهة الخلفية من الرأس وتركه مفرودا وقص شعر الجوانب ومقدمة الرأس والغرة, وبطبيعة الحال يكون شعر مؤخرة الرأس الطويل خشنا وعاقدا مما يثير تداعيات سببت في تسمية هذه التسريحة العصرية كما سميت.

2. تسريحة السهل الممتنع: لا يمكن وصف هذه التسريحة لانها تبدو للناظر كقطعة براقة من البلاستيك المقوى تنمو باضطراد على رأس صاحبها, ولذا نكتفي بالاشارة الى حظر هذه التسريحة في العديد من الدول للفتها انتباه سائقي السيارات مما ادى الى بعض الحوادث المميتة, اضافة الى انتشار كثيف لاشاعات حول ظهور بعض الكائنات الفضائية في شوارع المدن ليلا بسببها.

3. تسريحة النشوء والارتقاء (او الديك الممعوط): هذه التسريحة هي بالاساس محاولة لاقامة نصب فني تشكيلي يعكس رغبة الانسان في النمو والارتقاء الى الاعلى, بحيث يتم شد ومعط جميع خصلات الشعر, الطويل والقصير منها, بلا استثناء الى نقطة افتراضية في مركز الرأس, مما يكون حفرا مكشوفة تبدو منها فروة الرأس كمناطق غير مأهولة على سطح القمر.


ث‌. التأثيرات الخارجية: من المعروف ان طور الله في برسيمه هو اكثر الخلق بلادة وكسلا الا عند حضور الانثى فعندها يزداد نشاطا وحيوية ومن المثبت علميا ان دورته الدموية تتسارع, فيكون مستعدا لفعل المستحيل وبذل الغالي والرخيص للفت انتباهها او على الاقل اقحام وجوده السامي في عالمها. طور الله مستعد جدا لقطع شوارع المدينة ذهابا وايابا سيرا على قدميه فقط لكي يلحق بانثى ويسمعها كلامه الشاعري مثل: "ايش هال حلو يا حلو" او (ناظرا في صدرها مباشرة) "يا عيني على 007 انا" او "الله ريتو يقبرني بس". لذا من المفيد جدا عدم الخوض في أي نقاش مع طور الله في حال وجود إناث في راديوس 1 كم على الاقل لانه قد يزيد من تهيج طور الله.

ج‌. سيارة طور الله : هي رفيقته الغالية وتربطه بها علاقة عاطفية تعوض عن فقدان الحميمية مع الانثى. السيارة هي الوسيلة لعرض قدرات الطور الباهرة على السواقة وهي استوديو متنقل يسمح له بعرض مكتبته الموسيقية الراقية على خلق الله. هذه العلاقة المميزة تنعكس في الملصقات التي يضعها طور الله على سيارته ومنها " نيالي, ما دام معتز (اسم الطور) خيالي" او "ابعد وسيبني ما دام جمال راكبني".

نرجو ان تكون هذه الدراسة قد أوفت غرضها وسلطت الضوء على هذا الجانب من واقعنا.

هناك 4 تعليقات:

أنا مش أنا يقول...

هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها.
يعطيك العافية، لازم يبث الموضوع في لجنة المتابعة بما انهم بلشانين بقصص العنف اخر فترة، أرسلهم دراستك
:p

جود باي

زفت يقول...

يوجد باللجنة المذكورة اعلاه اكثر من طور الله...تاريخيا

مدون السفاسف يقول...

deep & insightful, i believe you should inform the MESA about those findings, it may cause a real breakthrough in the subject

زفت يقول...

i will take your suggestion to our board of trustees

a bunch of idiots that can facilitate such actions

or not